تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,

الأسماك ..هل يمكن ان تصبح مصدر دخل قومي

راي:د.ياسر موسى آدم كباشي

تعد الثروة السمكية واحدة من أهم المصادر الطبيعية التي استغلها الإنسان منذ القدم عن طريق الصيد، حيث يبلغ الإنتاج العالمي من الأسماك حوالي 70 مليون طن في كل عام تسهم الدول النامية فية بحوالي 48%، ويحصل على 14% من البرتين الحيواني من الأسمالك، ونجد أن الأسماك تعتبر مصدر مهم للغذاء والبروتين بصفة خاصة، ومن ثم يمكن أن تحقق الأمن الغذائي، في الوقت نفسه تعتبر مصدراً مهماً للدخل القومي وللإقتصاد، إذن اهتمت الدولة بدعم هذا القطاع المهم والإهتمام به يساعد ويسهم مساهمة فاعلة في زيادة الدخل القومي.
    تحقيق الأمن الغذائي:
تحتوى الأسماك على 20% بروتين حيواني يماثل في تركيبة الاحماض الأمينية الموجودة في بروتين اللحم البقري بارتفاع معامل الاستفادة منه عن الأخير، حيث تمتاز الأسماك بسهولة هضمها.. وبالنسبة لتنشيطه لعملية النمو، يفوق أيضاً اللحم الحيواني تبلغ نسبتة في ذلك مابين 80- 100% بينما في اللحم 63% فقط.
السمك لايعد مصدراً للبروتين الحيواني فقط، وإنما هو مصدر الدهون الضرورية والفيتامينات والمعادن، ويمتاز السمك بكونه غني بالكالسيوم والحديد واليود خاصة الأنواع البحرية منها.. ومن المعروف علمياً أن احتياجات الفرد من اليود يمكن تغطيتها من خلال تناول كيلو سمك واحد فقط.
وبالنسبة لدهون السمك خاصة الأسماك الرنجة والماكريل تكون غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة الضرورية التي تخفض الكلوسترول في الدم، وبالتالي فإن التغذية على الأسماك تخفض من احتمالات الإصابة وتتميز الدهون بإرتفاع محتواها من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة (أكثر من 18 ذرة كربون) ومنشأها القشريات التي تتغذى  عليها الأسماك وتستخدم دهون الأسماك في كثير في أغذية الإنسان والحيوان، كما تحتوي الأسماك في أكبادها على فيتامينات أ، د، وتمتاز في ذلك الأسماك البحرية على أسماك المياه العذبة كما تحتوي الأسماك على فيتامينات ه، ك، ج (السالمون) ب المركب ويعدل على الأسماك القيام بدور مهم في مداد الشعوب وبخاصة الفقيرة منها بالبروتين الحيواني، وتكشف الدراسات الحديثة أن السودان تشكل الأسماك فيه 15% من البروتين الحيواني المستهلك، كما وجد في بلدان غانا وملاوي أن إستهلاك الأسماك يزيد في التجمعات السكنية منخفضة الدخل بمعدل يتراوح من 2 الى 3 مرات مقارنة باستهلاك اللحوم .
الى وزير الثروة الحيوانية.
أولاً:
بعد هذا الرد يطالب الباحثون والمهتمون وأصحاب الخبرة بأهمية تكوين الهيئة السودانية لتنمية الثروة السمكية هذه الهيئة سوف تكون إضافة حقيقية لتنمية الأسماك، وأن تحدد لها اختصاصات وشروط خدمة عالية وتكون التخصصية هي الغالبة في الهيئة، ووضع السياسات العامة والخطط المدروسة والإستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجال تنمية الأسماك.
ثانياً :
التصنيع لغير الإستهلاك الآدمي
نأمل بأن يوجه ما يزيد عن ثلث الناتج السوداني من الأسماك الى أغراض التصنيع، ومن أهمها صناعة المساحيق وزيت الأسماك التي تدخل في تغذية الحيوانات المختلفة، وتستخدم زيوت الأسماك في صناعة السمن.. ويستخلص الزيت من كبد الأسماك وبخاصة أسماك القرش والتونة والراس، أو من عضلات الأسماك كما في السردين، ويعد الزيت مصدراً لفيتامين أ، وبالنسبة للزيوت منخفضة الجودة تستعمل في الطلاء وصناعة المطاط الصناعي وأحبار الطباعة.
سيدي الوزير:
اقترح إنشاء مصنع لصناعة الأدوية يعمل المصنع في تكثير أسماك الزبيبرا الصغيرة، بهدف الإستفادة من تركيبتها الجينية في صناعة الأدوية المضادة لداء المفاصل والسرطان والروماتيزم ويمكن أن يكون هنالك تشابه في التركبية الوراثية للإنسان والزيبرا بنسبة 90%
سيدي الوزير وأنت عالم بشؤون الثروة الحيوانية، نريد عزل موروث هذا النوع من السمك في محل استزراع خاص ولاحظ العلماء قدرة هذا النوع من السمك الصغير على توسيع أوعيتها ومدها بشكل إستثنائي.
سيدي الوزير:
كتبنا في مقالنا السابق عن مهددات الأمن السمكي خاصة الأسواق وأشرنا الى سوق السمك بالسوق المركزي، والضرر البيئي وقلنا إن السمك موجود الأرض والمساطب يرقد فيها الباعة، نلاحظ أن هنالك آراء كثيرة نلفت المسؤولين لها لابد من إدارة هذا السوق أن تتدخل فيه، كل أجهزة الدولة وخاصة وزارة الثروة الحيوانية الإتحادية والولائية والأمن الإقتصادي والمحلية، هذا العمل ترك لفرقة الأسماك ماهو دورها وماذا قدمت وماهي علاقتها بالمحلية..!! وهل تأخذ رسوماً للتطوير هذا السوق وكم مدة هذه الفرقة وماهو إنجازها.
نعلم سيدي الوزير بأن الوزارة حسب مرسوم رئاسة الجمهورية عليها أن تضع السياسات، ولكن الولاية تتبع لها فنياً في إنتظار قرارات عاجلة سيدي الوزير!!

قراء 187 مرات

صفحتنا على الفيسبوك

الى الاعلي