تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,

قال : الفن ليس أكل عيش قال : الفن ليس أكل عيش

قال : الفن ليس أكل عيش قال : الفن ليس أكل عيش

 

هو واحد من أشهر فناني الحماسة والغناء الشعبي، ظل لسنوات طويلة يقدم الإبداع أشكالاً وألواناً من أغنيات الحماسة والأغنيات الداعية لقيم الخير، تغنى للشجاعة والكرم والشهامة والحب والخير والجمال، الفنان الشعبي الكبير محجوب كبوشية الذي نستضيفه اليوم في هذا الحوار الذي تحدث خلاله في الكثير من الأمور الفنية:

 

حوار /معاوية

 

* أين اختفى الفنان كبوشية في الفترة الماضية؟
- أنا موجود ولم أختفِ، وطوال الفترة الماضية كان لي حضور في الكثير من الفضائيات والمناسبات العامة والخاصة.
* لكن قبل كل ذلك غبت عن الساحة لفترات طويلة؟
- نعم كان هذا الغياب بسبب الغربة لكنها لم تكن غربة طويلة، كنت أعود للبلاد من فترة لأخرى، وأتابع بحرص شديد ما يدور في الساحة، بالإضافة إلى أنني لم أنقطع عن مزاولة فني.
* كيف وجدت الساحة الفنية بعد كل هذا الغياب؟
- بالتأكيد الساحة لم تعد كما كانت في السابق، حيث كانت تقدم الجديد في تنافس بين الفنانين، وكانت هناك ورش فنية تعقد لوضع الأغنيات على طاولة النقاش والتحليل قبل تقديمها للجمهور، الآن أصبحنا نسمع بين كل يوم وليلة أغنية جديدة للفنان الواحد، وكان الفنان يمر بمراحل طويلة حتى يجاز صوته ويطل على الجمهور، اليوم يظهر الفنان في التلفزيون وفي اليوم التالي يظهر على الجمهور.
* الساحة الآن بها الكثير من فرق الغناء الشعبي ، برأيك هل أضاف ذلك للغناء الشعبي أم خصم منه وكيف ترى آداء هذه الفرق؟
- هذه الفرق لم تضف جديداً وخصمت كثيراً من الغناء الشعبي، وأصبحنا لا نفرق هل هي تقدم أغنيات شعبية أم غناء البنات، الأمور اختلطت علينا، وكل ذلك لأن الجميع استسهل العملية الفنية.
* ألم يلفت نظرك أي صوت من الأصوات الكثيرة التي تمتلئ بها الساحة؟
- هناك بعض الأصوات الجيدة لكنها للأسف تقدم أغنيات دون أن تعرف معناها أو موضوعها، ومتى تغنى وفي أي مكان، مثل أغنية (الخدير) التي يتغنون بها وأكثرهم لا يعرف ما المقصود بالخدير، أو يعرف إنها أغنية حصاد والأمثلة كثيرة.
* هناك إتهام بأنك تقدم أغنيات التراث لأنها أغنيات جاهزة وليست ملكاً لأحد؟
- هذا الإتهام غير صحيح، لأن معظم الأغنيات التي أتغنى بها هي من أغنياتي الخاصة، وحتى الأغنيات القديمة التي أقدمها وعلى قلتها أحرص على تجديدها لتواكب المرحلة، أنا تغنيت لشعراء كُثر، منهم الراحل عوض جبريل، والصادق الياس، وعمر بشير، وأزهري محمد علي، وغيرهم.
* ما الجديد عند كبوشية؟
- لدي عدد من الأغنيات الجديدة  منها (الدنيا حب وسلام) من كلمات الشاعر عمر قسم السيد، وأغنية (كبوش الربة) للشاعر عمر بشير، و(الظروف خاينة) للشاعر حسن القدال، وإن شاء الله سيسمع الجمهور هذه الأغنيات قريباً.
* هل تتفق معنا أن الفن تحول إلى أكل عيش عند البعض؟
- الفن له ضوابط، لكن هذا لا ينفي أنه في المقام الأول رسالة سامية وقيم، لأنه ليس أكل عيش فقط، وسيظل الفن يواصل رسالته مهما أصابه من رشاش الدخلاء.

///////////////////////////////////////

فرق موسيقية عالمية تصل الخرطوم

الخرطوم: آخر لحظة
بدأت العديد من الفرق الموسيقية العالمية الوصول للخرطوم في النسخة الثالثة من المهرجان، والتي تنطلق في الثالث والعشرين من اكتوبر الجاري، ويهدف المهرجان الذي ينظمه معهد غوتة بالخرطوم إلى نشر وترويج الموسيقى السودانية عبر التبادل الموسيقي بين السودان ودول العالم المختلفة.

///////////////////////////////

العائلي (يبكي جبار الليالي)

الخرطوم: آخر لحظة
أحيا منتدى النادي العائلي الذكرى السادسة لرحيل الفنان زيدان ابراهيم بأمسية خاصة بعنوان (وأبكي جبار الليالي)، قدمها عوض أحمدان، وشارك فيها بالحديث الشاعر التجاني حاج موسى، والموسيقار عمر الشاعر، وتبارى في تقديم روائع الراحل الفنانين مجذوب اونسة، عمر إحساس، حيدر بوتسودان، عصام محمد نور، محمود تاور، وعثمان زيدان، ذلك وسط حضور كبير من محبي الفنان الراحل.

////////////////////////////////////////

الكورال يعود لنادي الضباط

الخرطوم: آخر لحظة
بعد غياب عن خشبة مسرح نادي الضباط، يعود كورال كلية الموسيقى والدراما لإحياء حفل ساهر مساء يوم السبت الموافق 21أكتوبر الجاري، وقد ظل الكورال طوال الأيام الفائتة في حالة بروفات متواصلة إستعداداً لهذا الحفل.

قراء 129 مرات
الى الاعلي