تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,
حوادث وقضايا

حوادث وقضايا (182)

العليا تسحب ملف سوداكال المدون بالإمارات

 

الخرطوم : مسرة شبيلي
 سحبت المحكمة العليا أمس ملف قضية استرداد المتهم آدم عبد الله سوداكال إلى محكمة الإمارات العربية المتحدة .. وذلك للنظر في مذكرة الطعن التي تقدم بها ممثل الدفاع د. عادل عبد الغني، طاعناً فيها على قرارات محكمة الاستئناف التي أيدت قرارات المحكمة العامة المؤيدة لقرارات قاضي محكمة التحقيق .. حيث أصدر قاضي التحقيق عاطف محمد عبدالله في جلسات سابقة قراراً بإرجاع ملف الاسترداد لوزير العدل لاستكمال النقص، واعترض عليه الدفاع واعتبره خطأ ارتكبه قاضي التحقيق، دافعاً بأن استكمال النقص ليس من اختصاص وزير العدل .. وفي الوقت ذاته رفضت المحكمة طلباً للدفاع باستبعاد وكيل الشاكي، وقال د.عادل إنه من المفترض أن يكون وكيل الشاكي ممثلاً دبلوماسياً وليس وكيلاً من البلد المعني، وفي الإتجاه رفض القاضي طلب الإفراج عن المتهم بالضمانة . ويشير البلاغ إلى أن الشاكي تقدم ببلاغ أفاد فيه بأنه مكلف من الشاكي الأصيل رجل أعمال إماراتي، بمتابعة إجراءات قرار تسليم المتهم للأنتربول من البلاد، بحكم أن البلاغ مدوَّن بدولة الإمارات العربية المتحدة بتهمة الاحتيال على رجل أعمال إماراتي في مبلغ عشرين مليون دولار، ودوَّنت الشرطة البلاغ وأمر وزير العدل بإحالة إجراءات الدعوى للمحكمة المختصة، ومن ثم إحالة الملف للإمارات من عدمه حسبما تراه المحكمة من بينات اتهامية.   

====================

السجن( 10) سنوات لمروّج مخدرات بأمبدة

الخرطوم/شيرين أبوبكر
 أصدرت محكمة جنايات أمبدة الردمية برئاسة القاضي جامع علي يوسف أمس حكماً بالسجن عشرة أعوام والغرامة مبلغ خمسة آلاف جنيه، وذلك  في مواجهة طالب جامعي أدانته المحكمة بمخالفة المادة 16أ من قانون المخدرات المتعلقة بالترويج
 وأمرت المحكمة بإبادة (400) ألف حبة ترامدول..المعروضات التي تم ضبطها في حيازة المدان  .. وكانت شرطة مكافحة المخدرات بالخرطوم  قد نما إلى علمها بأن طالباً جامعياً يروج حبوب الترامدول  بمنطقة أمبدة، بالتأكد من المعلومة تم نصب كمين محكم للمتهم  وتم القبض عليه في مبايعة وهمية  وبحوزته المعروضات.

====================

إتهام «5» أشخاص بالاحتيال على ديوان الزكاة
الخرطوم : مسرة شبيلي
 وجهت محكمة اختلاسات المال العام برئاسة القاضي محمد المعتز أمس الاتهام بالاحتيال والتزوير في مواجهة خمسة متهمين بالاستيلاء على مبالغ من ديوان الزكاة، وقالت المحكمة إن المتهمين قاموا بصنع مستندات من القومسيون الطبي مزورة، وقدموها إلى ديوان الزكاة بغرض الحصول على أموال من الزكاة، مع علمهم بأنها مزورة، وتحصلوا بموجبها على أموال بدون وجه حق، محققين لأنفسهم منفعة، مما ألحق خسارة غير مشروعة بالديوان .. وفي الوقت ذاته شطبت المحكمة الاتهام في مواجهة محاميتين وامرأة ، لعدم كفاية البينات الاتهامية ضدهما، وقالت إن البينات لم تثبت استلامهما لأموال، وأن دورهما انحصر في إجراءات توكيل، وتم ذلك بحسن النية .. ورد المتهمون بعدم الذنب وأنهم ليس لديهم شهود دفاع عدا المتهم الثاني . وتتلخص الوقائع في أن الأمن الاقتصادي ألقى القبض على ثمانية أشخاص اتهمهم بالاحتيال على ديوان الزكاة عن طريق تقديم طلبات للتصديق لهم عن مبالغ بغرض العلاج بالخارج وبشهادات من القمسيون الطبي اتضح أنها مزورة .

====================

إغلاق ملف الاتهام في قضية تجاوزات سفارة الخرطوم بأديس
الخرطوم : مسرة شبيلي
 أغلقت محكمة مخالفات المال العام أمس ملف الاتهام في قضية تجاوزات مالية بسفارة السودان بأديس أبابا، جاء ذلك بعد أن إستغنى ممثل الاتهام عن النائب العام المستشار أبو قراط عبد الله عن شاهد الاتهام الأخير، وحددت المحكمة جلسة لاحقة لاستجواب المتهمين مطلع ديسمبر المقبل .
  وتشير وقائع الدعوى حسبما أفاد  المتحري أن تقرير المراجع العام كشف أن المتهمين يعملون محاسبين بسفارة السودان بأثيوبيا، وعند المراجعة اكتشف وجود عجز بالسفارة بلغ (268،924،02)ألف دولار، وأنه حمل مسؤوليته للمتهمين الأول والثاني مسؤولية الأول فيها مبلغ (249،909،92) فيما بلغت مسؤولية المتهم الثاني 190،404،12 دولار

الى الاعلي