تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,

أطفالنا والشتاء.. شر ليس منه مفر

من الملاحظ أن شكوى الأمهات تكثر من إصابة أطفالهم بنزلات البرد أو الإلتهاب الشعبي أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسي، كما أن هذه الأعراض قد أصبحت متكررة الحدوث لكل الأطفال الموجودين بالمنزل مما أصبحت تؤرق الآباء.
نزلات البرد:
وهو مرض فيروسي ينتقل عن طريق إستنشاق الفيروس من إفرازات الشخص المصاب أو عن طريق المخالطة المباشرة معه سواء كان الآباء أو أي فرد آخر من العائلة.. الخ. وأكثر نزلات البرد في فصل الشتاء ، وأكثر الفيروسات شيوعاً عند الأطفال من الفيروسات الأنفية (راينوفايرس) – تكثرنزلات البرد عند الأطفال الصغار وقد يكون المعدل أكثرمن ثمانية مرات بالسنة وتنخفض هذه النسبة مع تقدم الأطفال في أعمارهم.
الأعراض:
كثرة إفرازات الأنف وسيلانه مع انسداد جزئ أو كلي بالأنف بالاضافة إلى وجود حمى طفيفة وفتور عام وقلة بالحركة الطبيعيةللأطفال.
يتم تشخيص المرض بواسطة الطبيب من الأعراض والعلامات ومعظم نزلات البرد تشفى لوحدها مع الَّراحة والإكثار من شرب السوائل، وهنالك بعض الأدوية على حسب الأعراض للتخفيف منها مثل سيلان الأنف والحمى، وذلك باستخدام مسكنات الألم وخافضات الحرارة بالاضافة لمضادات الهيستامين.
لا دور للمضادات الحيوية في علاج نزلات البرد، لذا يجب على الأمهات الصبر على العلاج وعدم القلق حتى يحدث التحسن تدريجياً. في بعض الحالات النادرة قد يصاب الطفل بمضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى، والتهاب الجيوب الأنفية، أو إذا كان الطفل مصاباً بالأزمة الصدرية قد يحدث تهيج للأعراض للوقاية من نقل العدوى، ينصح بعدم تقبيل الأطفال صغار السن والمخالطين من الآباء وغيرهم بغسل الأيدي جيداً.
الإلتهاب الشعبي:
هو مرض فيروسي يصيب الشعيبات الهوائية الصغيرة بالجهاز التنفسي وهو شائع شتاءاً، والأطفال الذين لم يرضعوا من ثدي أمهاتهم والذين يعيشون في أماكن مزدحمة سيئة التهوية. في بداية الاصابة يعاني الطفل من التهاب الجهاز التنفسي العلوي: كحة خفيفة مع عطس وسيلان من الأنف وحمى متوسطة، وفقدان الشهية، وقد تزداد حدة المرض في اليومين الثاني والثالث من الاصابة ويؤدي انسداد الشعيبات الهوائية الصغيرة نتيجة التورم والمخاط وبقايا الخلايا إلى ضيق بالتنفس وسرعة معدله الذي يؤثر على رضاعة الأطفال.
عادة ما يصاحب المرض كحة وصوت صفير بالصدر، ويتم تشخيص المرض من أعراضه بالاضافة لصور الأشعة وغيرها في بعض الحالات. يعتمد العلاج على شدة المرض، حيث أن معظم الحالات الخفيفة يتم علاجها بالمنزل، ولكن بعض الحالات التي تؤدي إلى ضيق التنفس فهذه تحتاج إلى العلاج بالمستشفى لأن العلاج يعتمد على تحسين التنفس عن طريق إعطاء الأوكسجين في الحالات الشديدة بالاضافة للتغذية الجيدة. يوجد لقاح واقي من المرض يعطى لفئة خاصة من الأطفال المصابين بمرض مزمن بالجهاز التنفسي، ولكن الوقاية مثل ما ذكر سابقاً.

قراء 4853 مرات
الى الاعلي