تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,

شلال السبلوقة ..منتجع تنقصه الخدمات

شلال السبلوقة ..منتجع تنقصه الخدمات

 

السبلوقة: أحمد قسم السيد
تُعد السياحة اليوم أحد أهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في العالم، والتي تلعب دوراً بارزاً في تنمية وتطوير البلدان، وقد ازدادت أهميتها كصناعة وحرفة من خلال وسائل الإعلام كافة، خصوصاً بعد أن تم استحداث وزارات للسياحة في معظم دول العالم وافتتاح جامعات وكليات ومعاهد تقنية متخصصة بالسياحة والفندقة، وكذلك الانتشار الواسع للكتب والدراسات والبحوث العلمية التي تتعلق بالشؤون السياحية، وظل شلال السبلوقة الذى يقع فى الحدود المتاخمة بين ولاية الخرطوم ونهر النيل في الحقيقة  مجهول، ولا يجد الاهتمام والرعاية الكافية التي تجلب السياح الأجانب رغم المواقع الطبيعية التي يتمتع بها الشلال، وشكلت الصخور  التي تعمل على انحدار الماء لوحة فنية جميلة، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية التي توجد علي شاطيء النيل جانب الجبال، التي شكلت هي الآخرى حماية طبيعية لماء الشلال من التلوث الذي يحدث للإنسان بالصناعة،  لكن رغم ذلك يفتقر لحد كبير من الخدمات خاصة الكهرباء، بالإضافة لعدم وجود فنادق أو استراحات، والموجود منها يعتبر تقليدي لايساعد على الاستقرار لأنه تحت سيطرة مواطن ولا يجعلك  تستريح أكثر من ساعة، بالإضافة إلى ذلك هو مكان لبيع المأكولات، ولاحظ محرر (آخر لحظة) أن الأجانب الذين يتوافدون للشلال لا ينتظرون أكثر من ساعة رغم المناظر التي شكلتها الطبيعية، واستفسرت الصحيفة أحد أصحاب المحلات التجارية بالشلال عن ذلك، وكانت إجابته بعدم توفر فنادق واستراحات، مشيراً إلى أن جميع الاستراحات مكان لبيع الماكؤلات والعصائر، وقال إذا أراد السائح الجلوس (فدخان السمك لايجعله يجلس أكثر من ساعة)، مبيناً أن الدولة مقصرة ولا تهتم بالمواقع السياحية، ولاتوفر له الخدمات المطلوبة، لافتاً إلى وفود المئات في الشهر الواحد  من السياح رغم قلة الإمكانيات للشلال، وعدم وجود الكهرباء التي تسهم فى استقرار السياح .
شلال السبلوقة وفر فرص عمل كبيرة لأهل منطقة حجر العسل، منهم من يعمل في الصيد، ورحلات السياح في الشلال بالمراكب، وهناك من يبيع الماكولات والعصائر، وآخرون يدلون السياح على الأمكان التي رسمتها الطبيعة، والتغيرات التي حصلت خلال السنوات الماضية والحيوانات البحرية الموجودة ونوع الأسماك وشكل التماسيح وأيام تواجدها، ويقول صاحب كافتريا بالشلال مصطفى بابكر إن من أكثر الأيام التي يتوافد فيها الناس إلى الشلال، هي أيام العطلات وفصل الشتاء خاصة الخواجات، مشيراً إلى أن الشلال رغم موقعه المميز وقربه من العاصمة لكن رغم ذلك يفتقر للكثير من الخدمات خاصة الكهرباء وعدم رعاية الدولة للشلال، وقال إن المواطنين يعملون على راحة السياح وتوفير كافة سبل الراحة رغم قلة الامكانيات، وفي سياق متصل قال الجيلي النور صاحب مركب يعمل في نقل السياح عبر النيل، إن السياح تجذبهم الطبييعة فقط في الشلال، مبينا أن الدولة ليست لديها دور في تأهيل السبلوقة، والتي لا تتوفر فيها الكهرباء دعك من خدمات الفنادق وغيرها، وقال الدولة أصبحت تنتظر الاستثمارات الخارجية للاهتمام بالمناطق السياحية، وأضاف إذا وجد شلال السبلوقة رعاية واهتمام كبير سوف يعمل على تشغيل عدد كبير من الشباب ويقل نسبة العطالة، بالإضافة لتوفير العملات الصعبة، مشيراً إلى أن السودان يعتبر بوابة أفريقيا، وإذا اهتمت الدولة فقط بالمناطق السياحية ستنهض بالاقتصاد.

==================

الشرطة الشعبية بالنهود.. حراك مجتمعي متعاظم

الفولة : آخر لحظة
احتفالات اليوبيل الفضي للشرطة الشعبية والمجتمعية بولاية غرب كردفان التي انطلقت منذ شهر، تحت شعار (ربع قرن من الزمن في خدمة الوطن)، ظلت تهتم بكل القضايا التي تهم المجتمع وتوفير أمنه وسلامته، بالإضافة إلى تعضيد الأدوار الكبيرة التي ظلت الشرطة الشعبية والمجتمعية تقوم بها، حيث شهدت حراكاً مجتمعياً متعاظماً في كل ولايات السودان، مما يؤكد أن مسيرة الرباط أصبحت خالدة ومتجذرة في عمق المجتمع السوداني، وحققت العديد من النجاحات، وإنطلقت عمليات ضرب النار للقوة المتخرجة من الشرطة الشعبية بمعسكر الفولة  للجزئيين ومرابطي التأمين الذاتي بمنطقة جبل مرسال قبل أيام، لتأكيد جاهزية المعسكر للتخريج يوم الإثنين المقبل، وقد تلقى المرابطون جرعات تدريبية عالية، كما تلقوا محاضرات في القانون وفي الفقه ومكافحة المخدرات ومحاربة الظواهر السالبة، ووصف مقدم محمد القوم الدفعة بالمتميزة وأعلن أفرادها جاهزية تامة للانخراط في سلك الشرطة الشعبية والمجتمعية، وفي السياق قال منسق الشرطة الشعبية والمجتمعية بالولاية عبيد عبد الله موسى، إن الولاية شهدت أربعة معسكرات تدريبية في الاحتفال باليوبيل الفضي للشرطة الشعبية بغرب كردفان، وأن جميع القوة المتدربة في هذه المعسكرات جاهزة للتخريج، وأضاف أن احتفال غرب كردفان بختام مناشط اليوبيل الفضي للشرطة الشعبية سيكون متميزاً من خلال المناشط المتعددة التي يتم تنفيذها في اليوم الختامي، مؤكداً أن محليات غرب كردفان بذلت جهوداً كبيرة في احتفالات اليوبيل الفضي للشرطة الشعبية، وأحدثت حراكاً مجتمعياً متميزاً، وأكد أن الشرطة الشعبية متجذرة في عمق المجتمع، وتلعب أدواراً متقدمة في حفظ الأمن والاستقرار ورتق النسيج الاجتماعي وحماية المجتمع من كل المخاطر، وقال إن الدفعة الجديدة التي يتم تخريجها في ختام الاحتفالات ستعزز من دور الشرطة الشعبية بغرب كردفان، باعتبار أنها إضافة حقيقية لمسيرة الرباط، وقدم شكره لكل شركاء النجاح وحكومة الولاية على التجاوب والإسناد، وقال إن الانتشار الكبير لإخوان الرباط يؤكد أن أدوارهم في المجتمع كبيرة وعظيمة، وأكد جاهزية الولاية لختام احتفالات اليوبيل الفضي للشرطة الشعبية بغرب كردفان في الثامن عشر من هذا الشهر،
احتفالات اليوبيل الفضي للشرطة الشعبية تشهد مناشط كبيرة ولازالت مستمرة في كل محليات الولاية، وتتضمن شراكة ذكية بين الشرطة الشعبية والمجتمعية مع شرطة المرور بمحلية النهود، أسفرت عن ندوات للتوعية المرورية للمواطن، والتي شهدها جمهور غفير بسوق النهود، وقدم أفراد فرقة الدراما والمسرح فقرات مسرحية وإرشادية عن السلامة المرورية تطرقت إلى سلامة المشاة، وكيفية تجنب سائقي المركبات العامة حوادث المرور، كما تطرقت أعمال المسرح إلى خطورة العربات غير المقننة، وناشدت كل ممتلكيها بتقنينها، هذا وقد أتيحت فرص مداخلات للمواطنين للتعبير عن آرائهم، وقد أشادوا بالفكرة وتجاوبوا معها مؤكدين أن القيادة بإهمال وتهور والتخطي الخطأ وعدم مراعاة حقوق المشاة هي الأسباب الرئيسية في الحوادث المرورية.

======================

أم كتي .. صراع اللجنة والمزارعين

كتب: محمد مبارك فضل الله
 قرية أم كتي إحدى القرى التي تقع في الريف الشمالي لمدينة أم درمان، وتمتلك جمعية زراعية تسمى بجمعية الرخاء التعاونية الزراعية، تم تكوينها منذ العام 2008م وحتى تاريخ كتابة هذا المقال لم تعقد أي جمعية عمومية توضح ماذا يدور في هذه الجمعية من حسابات ومنصرفات وإيرادت وغير ذلك.. تفاجأنا كمساهمين في شهر مايو 2017م بمستثمر أجنبي حاز على  2000 فدان عن طريق بعض أفراد لجنة المشروع دون علم المساهمين والمواطنين بالقرية، وهذا الخطأ الإداري الذي ارتكبته اللجنة وشروعها في التنازل عن قطعة الأرض للمستثمر أدى إلى أحداث عنيفة بين المساهمين من جهة وبين المستثمر ولجنة المشروع والشرطة من جهة أخرى، وهذه الأحداث التي تسببت فيها لجنة المشروع بسبب تعنت اللجنة وتمسكها برأيها الذي ألحق بنا خسائر فادحة في الأموال والأرواح، ونحملها المسؤولية كاملة، وهي مسؤولة أمام الله سبحانه وتعالى يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .. ونحن أصلاً لسنا دعاة عنف أو حرب، ولسنا ضد الاستثمار، وكل مطالبنا كمساهمين بتحويل المستثمر إلى نهاية المشروع، لأن هذه المساحة نحتاجها للسكن.
ـ تســـاؤلات مشروعة، من الذي ينصفنــا؟، السيد مسجل الجمعيات التعاونية ولاية الخرطوم- لماذا التأخير في حل لجنة المشروع الزراعي؟ هل نحن على حق أم على باطل؟، وسؤال آخر نقدمه للسيد المسجل العام للجمعيات التعاونية بالخرطوم، لماذا التأخير في حل اللجنة؟ وانت تعرف حجم الضرر الذي لحق بنا!، لماذا لا تطبق القانون على اللجنة طالما أن المساهمين أجمعوا على حلها؟، وهل القانون لا يطبق إلا على الضعيف؟ لماذا لم تُحل لجنة الجمعية إلى الآن؟، وهل هذا الموضوع يحتمل التأخير؟، أم هنالك أسباب خفية؟ ..
 توضيح: نحن كمساهمين منذ أول أغسطس من هذا العام تقدمنا بشكوى رسمية لمسجل الجمعيات بولاية الخرطوم، وعقدنا معه اجتماعات متكررة، وقمنا بإطلاعه بكل صغيرة وكبيرة عن الجمعية والاخفاقات التي تمت فيها .. وعدم احترامها للمساهمين .. وبسببها فقدنا روحاً عزيزة .. وتشبثها بقيادة الجمعية لأكثر من عشر سنوات بالتمام والكمال بدون محاسبة .. وقمنا بإعداد كشوفات للمساهمين مطالبين بحل هذه اللجنة بأسرع وقت ممكن، لفشلها في قيادة الجمعية وتخفيف حالة الغبن لدى المساهمين، والمسجل بدوره طالب بفترة لمراجعة الجمعية، وقمنا بإعطائه فترة كافية أكثر من شهر، وتمت مراجعة الحسابات وأكملنا له جميع الحجج ... وبتاريخ 26/11/2017 قام المسجل بالدعوة لاجتماع لأفراد اللجنة، وطلب بعض أفراد اللجنة، وتذرعوا بأنهم مشغولون لإعطائهم فرصة أخرى خمسة أشهر، واستجاب المسجل لذلك؟ لماذا يستجيب لهم المسجل ولهم أكثر من عشر سنوات لم يقدموا للمنطقة أي خدمة ولا للمساهمين أي منفعة، والقرية في أشد الحوجة لهذا المشروع للاستفادة منه (عشرة سنين عِجاف مَرت) من عمر هذا المشروع الذي ظل غائباً طوال تلك الفترة، ونحن كمساهمين نعتبر ذلك ظلماً كبيراً، وعملاً مجحفاً.. وإهداراً لحقوقنا، وقتلاً للوقت، وليس من العدالة في شيء أن يتم تأخير انعقاد الجمعية العمومية، والآن جميع المساهمين متذمرين من اللجنة ومن هذا التأخير والذي يصُب في مصلحة اللجنة، التي فقدت مصداقيتها بين المساهمين .. ومن هنا نناشد السيد المسجل بحل الجمعية عاجلاً غير آجل، أو تكوين لجنة تسيير لتباشر مهامها، ويتم تكوين جمعية عمومية جديدة لاحقاً عبر انتخابات حرة، حتي نتمكن من اللحاق بالموسم الزراعي الجديد، وذلك إحقاقاً للحق وصوناً للعدالة .

======================

مركز أمريكي يقود حملة
 للقضاء على (الشلل ) بالجزيرة
مدني: نجلاء عمر
 انطلقت بولاية الجزيرة أعمال المراجعة الخارجية لنقص مرض الشلل الرخو الحاد، وذلك بمشاركة فريق المراجعة بقيادة جوينفر هور وأعضاء من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الاتحادية ومركز أتلانتا الأمريكي الذي يعمل في مكافحة الأمراض بأفريقيا، وبتشريف مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة المكلف د. عباس سليمان، وعميد كلية الطب بجامعة الجزيرة ود. علي حبور، وعدد من اختصاصيي طب الأطفال والهلال الأحمر السوداني بالولاية، وكشف مدير إدارة التحصين الموسع بالولاية الرشيد سيد أحمد، أن الحملة تهدف للقضاء على الشلل الرخو الحاد، وتشمل الحملة مدينة ود مدني وعدد من المحليات ومراكز تقديم الخدمة، وأوضحت جوينفر من المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض، أن التقصي عن الشلل الرخو الحاد أحدى الإستراتيجيات الأساسية المهمة لاستئصال شلل الأطفال، ويعتبر من الوسائل الأساسية في تقييم مدى نجاح وفاعلية الحملات القومية للتحصين، وأكدت أن السودان لم يسجل أي حالة من الشلل الرخو منذ العام 2009م .

=======================
وزير الصحة بسنار: نسعى لتوفير الإمداد الدوائي للمواطن بأقل تكلفة
سنجه : آخر لحظة
أكد وزير الصحة بولاية سنار محمد عبد القادر المأمون أن وزارته تعمل على توفير الإمداد الدوائي للمواطن بأقل تكلفة وجودة عالية، وشدد المأمون لدى ترؤسه اجتماع مجلس الإدارة الذي ناقش تقرير أداء الصندوق للعام 2017، الذي قدمه مدير الصندوق د. عبد الناصر علي حسن أمس، على ضرورة التخزين الآمن للأدوية، بالإضافة لتفعيل الرقابة على الأدوية بالتنسيق مع إدارة الصيدلة والتأمين الصحي، بجانب ضرورة مواصلة توزيع العلاج المجاني للمواطن ومراقبته، وأشاد وزير الصحة بالعمل في الصندوق، وأكد رضاهم التام عن كل ما تم تقديمه، داعياً إلى تجويد أكثر، وفي السياق أكد مدير صندوق الإمداد الطبي بالولاية الناصر علي حسن، أن الصندوق وضع خطة طموحة للعام 2018 تتضمن زيادة الماعون التخزيني للصندوق .

==========================
شمال كردفان الأكثر أصابة بروماتيزم القلب
 شمال كردفان: آخر لحظة
أعلن وزير الصحة بشمال كردفان عبد الله فكي، أن الدراسات أثبتت أن ولايته ضمن إقليم كردفان الأعلى في معدلات الإصابة بروماتيزم القلب، وأكد موافقة الولاية لإقامة (مركز كردفان لعلاج روماتيزم القلب)، على أن يكون مركزاً إقليمياً لولايات كردفان، وأشار فكي، في ورشة (إدماج مكافحة روماتيزم القلب في برامج وزارة الصحة بولايات كردفان)، إلى أهمية التنسيق بين القطاعات العاملة في الصحة، وعدَّ رئيس جمعية القلب السودانية كمال العمدة أن روماتيزم القلب سبب رئيس للوفاة، وأبان أن أمراض الرطوبة في السودان أصبحت وبائية حسب التقارير بوجود 60 إصابة بين كل 100 ألف مواطن في بعض المناطق في إقليم كردفان، متوقعاً إصابات مرتفعة في ولايات أخرى، مما يقتضي قيام مسح أو دراسة لاكتشاف ذلك خاصة بولايات الشرق، فيما كشفت ممثلة منظمة الصحة العالمية د. مي التجاني، عن انحسار مرض روماتيزم القلب في العالم عدا تركيزه في بعض الدول منها الهند ودول غرب أفريقيا، وأرجعت الانحسار إلى تحسين مستوى المعيشة وبيئة السكن، واستخدام المضادات الحيوية، وأضافت أن المرض يسهل الوقاية منه، فلا مبرر لوجود إصابات، لافتة إلى أن المرض في السودان متمركز في إقليم كرفان، وطالبت بتوفير برنامج أو هيكل للتدخلات الفعالة وكوادر مؤهلة وأدوية بجودة عالية وتقصي مرضي، معلنة عن دعم برنامج دمج المكافحة لسلامة التدخلات وفعاليتها وصولاً للنتائج المرجوة.

============================
نواب البحر الأحمر يستعجلون تنفيذ مشروع مياه بورتسودان
بورتسودان : آخر لحظة
دعا رئيس كتلة نواب البحر الأحمر بالبرلمان أحمد عيسى هيكل، إلى ضرورة استعجال تنفيذ مشروع إمداد بورتسودان بمياه النيل، مؤكداً سعيهم الجاد لإدراج هذا المشروع ضمن ميزانية العام 2018، وكشف هيكل في تصريح لـ(smc) عن تقدمهم لسؤال لوزير المالية بخصوص المعوقات التي تواجه تنفيذ هذا المشروع، داعياً إلى ضرورة إزالة كافة العثرات التي تواجهه، مبيناً أن المشروع يأتي في إطار برنامج زيرو عطش، مشيراً إلى تحويل هذه التساؤلات للجنة المختصة بعد إجابة الوزير عليها للمزيد من الدراسة وتوضيح الرؤية الكاملة لهذا المشروع، وكشف هيكل عن عقد اللجنة الاقتصادية بالبرلمان عدداً من الاجتماعات، خلصت لتوصيات أكدت من خلالها على ضرورة تضمين مشروع مياه بورتسودان من النيل في ميزانية العام القادم، وأن يعطى أولوية في القروض التي تأتي للبلاد.

قراء 1269 مرات
الى الاعلي