تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,

ارتفاع كبير في أسعار زيوت الطعام

ارتفاع كبير في أسعار زيوت الطعام

 

الخرطوم: أحمد قسم السيد
أرجع ملاك المعاصر ارتفاع أسعار زيوت الطعام الى ارتفاع أسعار منتجات الزيوت، متمثلة في السمسم محلياً وعالمياً تزامناً مع أرتفاع سعر الدولار في الأيام الماضية، وأشاروا الى أن المعاصر تواجه كساداً في منتجاتها بسبب ارتفاع الأسعار، منبهين الى أن الأسعار وصلت حداً فارقاً مقارنة بالأعوام السابقة.
وفي جولة لـ (آخرلحظة) أمس قال مُلاك لمعاصر الزيوت التقليدية في منطقة الكدور شمال بحري، أن أرتفاع أسعار الزيوت سببه زيادة أسعار مستخلصات الزيوت خاصة الفول والسمسم، وقال معتصم جعفر صاحب معصرة بالكدرو إن الزيوت أسعارها عالية جداً، وقد أثر ذلك على القوة الشرائية، وذكر بأن المواطنين أصبحوا يتجهون للزيوت الصناعية بعد أن كانوا يعتمدون على المعاصر التقليدية، لجهة الموثوقية في الزيوت المعصورة تقليدياً، فضلاً عن تدني أسعارها، مشيراً الى أن سعر العبوة سعة (18) لتراً من زيت الفول وصل الى(580) جنيهاً بدلاً عن (370)  جنيهاً، وارتفع سعر العبوة سعة 18 لتراً من زيت السمسم الى (800)  جنيهاً بدلاً عن (680) جنيهاً، وقال معتصم إن سعر زيت زهرة الشمس سعة 18 لتراً ارتفع الى (380)  بدلاً عن (330) جنيها.. مشيراً الى أن أرتفاع سعر زيت زهرة الشمس المستورد متزامناً مع ارتفاع سعر الدولار
 وأرجع عضو المكتب التنفيذي لغرفة الزيوت الاتحادية الرشيد حسن مكي، ارتفاع  أسعار الزيوت للزيادة التي طرأت على أسعار المحاصيل بالتزامن مع ارتفاع أسعار الدولار، مشيراً الى أن قنطار الفول وصل الى (20) ألف جنيه بدلاً عن (14) جنيهاً العام المنصرم، بينما ارتفع سعر قنطار السمسم الى (36،900) الف جنيه، لافتاً الى أن الأسعار أصبحت تأتي من المزارعين عالية.
وقال مكي لـ (آخرلحظة) إن أسعار المحاصيل كانت مرتفعة منذ دخول الموسم لكنها ازدادت ارتفاعاً مع تصاعد سعر الدولار،  وحمل التجار ارتفاع منتجات الزيوت مشيراً الى أن هناك جشعاً وعدم رقابة وسط التجار، وقلل من انخفاض أسعار الزيوت في ظل ارتفاع الدولار حتى بسعره الحالي الذي وقف عند (30) جنيهاً للدولار.

================

توقيع عقد مع شركة(المانية) في مجال الكهرباء  
    الخرطوم: آخر لحظة
عادت شركة سيمنز الألمانية للعمل في السودان بعد توقيعها عقد مع وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، أمس الثلاثاء، في الخرطوم لصيانة وتشغيل محطتي بورتسودان، وقري 3 الغازية التي يجري تركيبها حالياً، ويتوقع أن تضيف 850 ميغاواط للشبكة القومية للكهرباء.
وأكد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح حرص السودان على تعزيز علاقاته مع ألمانيا في كافة المجالات، جاء ذلك لدى لقائه أمس وفد شركة سيمنس الألمانية برئاسة السيدة جانين كوقر، وذلك بحضور المهندس معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء، والسفير عطا المنان بخيت وزير الدولة بوزارة الخارجية.
وأوضح السفير خالد موسى مدير الإدارة الاوروبية بوزارة الخارجية في تصريحات صحفية أن النائب الأول أكد خلال اللقاء أن أبواب السودان مفتوحة أمام الاستثمارات الأجنبية. مشيداً بمواقف ألمانيا الداعمة للسودان سياسياً واقتصادياً.
من جانبها أوضحت رئيسة وفد شركة سيمنس أن الشركة تعود للعمل بالسودان بعد غياب، واشارت الى أن الشركة تعمل في مجالات الطاقة والكهرباء والمياه، واوضحت ان العمل الكبير الذي تقوم به الشركة في مجال التعليم التقني فضلاً عن زيادة التعاون في مجال التقنية الزراعية لزيادة الإنتاج، وأعلنت عن نية الشركة افتتاح مكتب دائم لها بالسودان في مارس القادم.
وفي السياق التقى وزير الموارد المائية والري والكهرباء م. معتز موسى عضو مجلس إدارة الشركة جانينا كوقل، والتي أبدت سعادتها بعودة الشركة للعمل في السودان في مجال الطاقة ورفع القدرات للمهندسين والفنيين.
وأشاد وفد سيمنز بمستوى وكفاءة المهندسين السودانيين الذين تعاملوا معهم في شركات الكهرباء.
، وأكد الوزير معتز موسى اهتمام الوزارة بالتوسع في توليد الكهرباء وإيصالها لكل المواطنين لتحسين حياتهم وتحقيق الأمن الغذائي واستدامة التنمية، بجانب رفع قدرات الكوادر السودانية، وأشار إلى ثقتهم العالية في تقنية سينمنز
 وشهد الوزير ووزير الدولة م. يوسف حمزة وجانينا والسفير الألماني، توقيع عقد الصيانة والتشغيل مع شركة سيمنز لمحطتي بورتسودان وقرى 3 الغازية من شركة سيمنز، والتي يجري تركيبها حالياً، ويتوقع أن تضيف 850 ميغاواط للشبكة القومية، وستكون هذه أكبر إضافة للشبكة منذ اكتمال سد مروي في عام 2010، وباكتمالها وسد ستيت، تصل السعة المركبة في الشبكة القومية لأربعة آلاف ميغاواط.

===================

استئناف تبادل
السلع والخدمات مع جوبا
الخرطوم: آخر لحظة
أعلن وزير التجارة حاتم السر علي، انطلاقة استئناف تجارة الحدود وتبادل السلع والخدمات بين ولاية النيل الأبيض ودولة جنوب السودان، إنفاداً لتوجيهات رئيس الجمهورية وتوصيات مخرجات الحوار الوطني.
وقال حاتم في تصريحات صحفية بمعبر جودة في الحدود مع دولة الجنوب ، إن فتح المعابر سيجلب عدداً من الفوائد أهمها الحد من تهريب السلع وهدرها وتنمية الموارد الاقتصادية، ويحكم حركة التجارة بين البلدين والمساهمة الفعلية في استقرار حركة التجارة الحدودية، وتوفير انسياب سلع مشتركة، بجانب إضافتها لقيمة تحصيلية عالية لصالح الإيرادات.
وقال السر على أن وزارة التجارة ستقوم باجراء الترتيبات اللازمة مع ولاية النيل الأبيض، لتسهيل حركة التجارة عبر النافذة الواحدة، مضيفاً أن التبادل التجاري سيسهم في نمو واستقرار الأوضاع وتوطيد علاقات الصداقة بين السودان وجنوب السودان، ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار وحل القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية العالقة بين البلدين.
من جهته عبر والي النيل الأبيض د. عبد الحميد موسى كاشا عن سعادته باستئناف التجارة بين ولاية النيل الأبيض ودولة الجنوب لتعزيز المصالح المشتركة بين الشعبين. مشيراً إلى أن العلاقة مع دولة الجنوب تمضي في مسارين، مسار التبادل التجاري والسلعي، ومسار الأجهزة السيادية العليا، وهذا الأمر متروك للقيادة العليا، وحذر كاشا المواطنين من تهريب السلع واتباع الاجراءات القانونية، مؤكداً يقظة الأجهزة الأمنية لمنع التهريب،
فيما أكد اللواء دكتور بشير الطاهر بشير مدير هيئة الجمارك السودانية جاهزية الجمارك لتكملة الاجراءات الجمركية لحركة التجارة، وقال إنه لا توجد أي رسوم لحركة تجارة الصادرات، مشيراً إلى أن إدارة الجمارك ستعمل على تقنين الإجراءات بصورة تحفظ الحقوق في عملية التبادل التجاري.

========================
عطاء لتنفيذ طريق نيرتتي – قولو بوسط دارفور
الخرطوم: آخر لحظة
 أكد المهندس مكاوي محمد عوض وزير النقل والطرق والجسور، الاستمرار في تنفيذ شبكة الطرق بالبلاد دعماً للتنمية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، ونبه لدى لقائه الشرتاي جعفر عبد الحكم والي وسط دارفور،  بحضور المهندس جعفر حسن آدم مدير عام الهيئة القومية للطرق والجسور، متابعة وزارته لتنفيذ إجراءات طرق ولاية وسط دارفور المدرجة في الموازنة للعام 2018 كطريق نيرتي- قولو، والذي سيتم طرح عطائه للتنفيذ

قراء 211 مرات
الى الاعلي