تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,

الباحثة فاطمة صالح عزيز لـ (آخرلحظة )(2-2)قطاع التعدين يحتاج لخطة استراتيجة واضحة

الباحثة فاطمة صالح عزيز لـ  (آخرلحظة )(2-2)قطاع التعدين يحتاج لخطة استراتيجة واضحة

 

دعت الباحثة وأستاذة الاقتصاد بجامعة الخرطوم فاطمة صالح عزيز لوضع استراتيجة واضحة  المعالم في مجال التعدين بصورة عامة وفي مجال تعدين الذهب بصورة خاصة باعتباره أحد مصادر زيادة الإيردات العامة للدولة .   توصلت الدكتورة عزير من خلال البحث الذي أجرته بولايتي الشمالية ونهر النيل لنيل درجة الدكتوراة الى أن انتاج الذهب أكثر من (105) طن المعلن عنها بحسب وزارة المعادن.  وقالت في حوارها مع (آخر لحظة ):لاحظت أن هنالك فاقد تربوي كبير بمناطق التعدين، في وقت اكدت فيه أن التعدين أدى  الى نقلة نوعية وزيادة معدلات الإنتاج ونسبة الصادر، و أضافت أن التعدين الأهلي لعب دور كبير في التنمية الاقتصادية بعد انفصال الجنوب .

حوار: أحمد قسم السيد

ماهي أيجابيات النشاط  الأهلي في مجال التعدين؟
 بالاضافة لما ذكرت آنفاً من  أيجابيات لكن لابد من الأخذ بالاحتياطات اللازمة وعلى الدولة ردم الأبار التى يفتحها المعدنين  أثناء العمل ومنع  التنقيب بالزئبق وعلي المعدنيين أخذ التحوطات اللازمه من الأحذية الواقية واستخدام الكمامات التي تمنع استنشاق الغبار أثناء التعدين ونشجع هذه المجال باعتباره مورد سريع ،وهي ثروة مضمونة للفرد والمجتمع، ولكن هنالك فاقد تربوي كبير جدا في مناطق التعدين، وانتشار بعض الأمراض مثل الكبد الوبائي بخلاف التى تظهر في فترة ارتفاع درجات الحرارة ولابد من وجود اسعافات أولية و مستشفيات متحركه، لابد أن تبعد مواقع السكن غن مناطق التعدين حيث أن هناك  مساكن قريبة من مواقع التعدين  بالتالي هناك أستنشاق للغبار.  لابد من استخدام ماكينات حديثه يمكن أن تستجلب من الخارج والأبتعاد عن أستخدام  المباشر للزئبق
ما دور الجهات الرسمية في معالجة المشاكل ؟
هناك لائحة أصدرتها وزارة المعادن اذا أطبقت  من الممكن أن تساعد كثيراً خاصة في مايتعلق بتحديد الإعمار  ،  و رخصة مزاولة العمل وتحديد  المهنة  داخل حقل الذهب ويجب على الدولة تجويد السياسات  كما أن الذهب نفسه يحتاج مال كثير جداً لاستخراجه من باطن الأرض والترحيل من  مناطق الإنتاج للتصنيع أو البيع وأنا أشجع القطاع الخاص  أن يدخل في التعدين
 إجمالاً.. ماهي النتائج التى توصلت إليها من خلال فترة الدراسة؟
قطاع التعدين في الماضي لم يلعب  دوراً كاملاً في التنمية و ظهور التعدين التقليدي للذهب السودان خفف من خروج  البترول  بعد انفصال الجنوب، ولابد أن تكون هنالك خطة استراتيجة واضحة المعالم في مجال التعدين بصورة عامة ،وفي مجال تعدين الذهب بصورة خاصة باعتباره أحد مصادر زيادة الإيردات ولزيادة الطلب عليه عالميآ .
ولاحظت من خلال الدراسة استخدام الطرق العشوائية والبدائية وأدوات الحفر الأولية في استخراج الذهب وتوصلت الى أهمية مكافحة  التهريب للخارج  مع العلم أن 50 % من الذهب المنتج  يهرب عبر القنوات الرسيمة غير الرسمية ،وهناك مشكلة كبيرة جدا صاحبت التعدين هي ان معظم الاهالي هجروا حرفة الزراعة وهذا خطأ لابد يكون هناك توازن بين قطاع الزراعة  والرعي  والتعدين عبر برنامج تضعها الدولة. هنالك إنعدام للبرامج التوعية الصحية في مناطق التعدين بصورة ملحوظة و على الدولة تأمين المعدن  قبل أن يدخل المربع الخاص به لابد من حل كل المشكلات لتشجيع الباحثيين والمختصيين وأن تعمل  تنسيق بين الجامعات والجهات ذات الصلة .
ولاحظت الدراسة أن هنالك عمالة أجنبيه وافده من دول  الجوار وعلي الدولة أن تقنن عملهم وأن تفرض عليهم رقابة ولابد من تحقيق الفرضية التى تقول أن الذهب ساهم بصورة فاعلة في محاربة الفقر والبطالة وأثناء الدراسة لاحظت تلاشت ظاهرة القبلية والتوتر السياسي .

====================

بنك السودان.. أولويات استيراد السلع     

تقرير : لنا ابوالقاسم
 لقي إعلان بنك السودان المركزي  حظر أي عمليات استيراد  تنفذها البنوك إلا بعد الحصول علي  موافقة بنك السودان. وأصدر البنك منشوراً أمس منع  بموجبه أي عمليات استيراد من الموارد الذاتية  للعملاء بالنقد الأجنبي . أشار الخبير الاقتصادي  الفاتح عثمان  محجوب  الي أن قرار البنك المركزي استثنى   المستثمرين لإدخال المواد الخام  ومواد التشغيل ،ولا يسمح لهم بالاستيراد بدون قيمة، واستثنى أيضاً  المواد  البترولية فكل هذه المواد تخضع للجدولة ولا بد  لهم من انتظار البنك شهر  أو شهرين، وهذا يعني  أنه  سيتحكم  في  الاستيراد  بالتالي  يتم التحكم  في الطلب  علي  العملات الأجنبية . وأكد الفاتح أن الإجراء الذي قام به البنك يمكن جميع  الجهات الضريبة  من جمع المعلومات  عن قطاع الاستيراد  من حيث الشراء والتكلفة ورسوم البيع الحقيقي، وبهذا  يتم  وضع حجر الأساس  لتجارة منظمة ومرتبة وواضحة اذ أن التكلفة  معلومة وسعر الدولار  يصبح ثابت  لدي البنك  . وأضاف أن  تلك الإجراءات  تمكن الحكومة من  تنظيم العمل التجاري في البلاد علي  الأقل بالنسبة للسلع المستوردة واعتبره مكسب  للدولة . وأضاف الفاتح أن للقرار سلبيات أهمها حدوث الندرة التي قد تؤدي الي ارتفاع كثير من السلع، ويصبح من الصعب على البنك التمييز  بين السلع المهمة والأقل أهمية  ولذلك   لا بد من الترتيب  الجيد  لأولويات الاستيراد. ومن جانبه قال الخبير المصرفي  شوقي عزمي إن القرار يحتم  علي  البنك  المركزي وكافة البنوك التجارية توفير العملات الحرة للاستيراد  حتى لا تتاثر القطاعات  الصناعية والاقتصادية ما يترتب عليه  تكلفة مالية إضافية  علي السلع .

=====================

إيلا يدعو للاسراع
بتوزيع مدخلات الزراعة  

مدني:نجلاء عمر
وجه والي ولاية الجزيرة الدكتور محمد طاهر إيلا  بتوفير المدخلات الزراعية حتى لا تتأثر  المساحات المزروعة، مشيراً إلى أن قلة المدخلات أثر سلباً إنتاجية موسم 2017م . وشدد الوالي خلال  إجتماع اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي على ضرورة توفير كافة المدخلات الزراعية منذ وقت مبكر وتوظيف الإمكانيات الموجودة وتمليك المزارعين للحاصدات .  وأعلن محافظ مشروع الجزيرة عثمان سمساعة أن إجمالي مساحة القطن 116.08 ألف فدان بواقع إنتاجية بلغت 10 قنطار للفدان مقارنة بمساحة 29.8 ألف فدان في الموسم  السابق ومساحة الذرة 288.8 ألف فدان وإنتاجية 9.2 جوال للفدان والفول السوداني في مساحة 198.2 الف فدان وإنتاجية 21.4 جوال للفدان ومساحة الخضروات والمحاصيل الأخري 145  الف فدان . وقال إن  جملة مساحات القمح تجاوزت 271.9 الف فدان وجملة مساحة المحاصيل الشتوية الاخري (بقوليات وعدسية وبصل وخضروات) 298.9 ألف فدان . وأعلن مدير البنك الزراعي قطاع الجزيرة محجوب أحمد الريح أن حجم التمويل لهذا الموسم بلغ 555 مليون جينه متوقعاً أن يصل الى 700 مليون جنيه بنهاية الحصاد وتوفير 12 ألف بآلة خيش لحصاد القمح .  وقطع وكيل وزارة الري حسب النبي موسي أن الموسم شهد إستقراراً عالياً في الإمداد المائي رغم الأختناقات في شهري سبتمبر ونوفمبر وكثرة الطلب علي المياه ودعا لضرورة العودة للدورة الرباعية . وطالب ممثلو المزارعين بضرورة تكوين جسم وكيان موحد لتحديد المهام والإختصاصات والصلاحيات والمسؤوليات مشددين علي زيادة الأسعار التركيزية لإرتفاع الكلفة وقطعوا بأن البدايات المبكرة لوزارة الري ستسهم في حل قضايا الري بمشروع الجزيرة وتزيد المساحات المزروعة والإنتاج والإنتاجية.

==================

 اجتماع محافظي البنوك المركزية لشمال افريقيا بالخرطوم

الخرطوم:آخر لحظة
بدأت امس اجتماعات محافظي البنوك المركزية بإقليم شمال أفريقيا المنضوية تحت جمعية البنوك المركزية الأفريقية والتي يستضيفها بنك السودان المركزي باعتباره الرئيس الحالي للمجموعة خلال هذه الدورة.  و تضم المجموعة إلي جانب السودان كلاً من الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا ومصر ، وكانت الاجتماعات قد انعقدت علي مستوى الخبراء يومي 8-9فبراير. وتبحث أجندة الاجتماعات تقارير أداء اقتصاديات الدول الأعضاء وأبرز التحديات التي واجهت هذه الدول والسياسات النقدية والمصرفية التي قامت بها البنوك المركزية خلال العام2017 م بجانب تقييم معايير التقارب النقدي لدول المجموعة في إطار برنامج التعاون النقدي الأفريقي الذي تتبناه الجمعية.  الجدير بالذكر أن برنامج التعاون النقدي الأفريقي لجمعية البنوك المركزية الأفريقية يستهدف تحقيق التكامل النقدي بين الدول الأفريقية تنفيذاً لاجندة الاتحاد الأفريقي في هذا الخصوص، التي تستهدف بناء المؤسسات المالية الأفريقية المساعدة والتي تشمل البنك المركزي الأفريقي، صندوق النقد الأفريقي،بنك الاستثمار الأفريقي ،والسوق الماليه الأفريقية بنهاية أمد البرنامج

قراء 368 مرات
الى الاعلي