تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,

مدير مركز العالمي للدراسات الافريقية في حديث الذكريات(1-2)

مدير مركز العالمي للدراسات الافريقية في حديث الذكريات(1-2)

عبدالله زكريا لـ (اخر لحظة )

لم اخرج من الحركة الاسلامية

نختلف مع الاخوان المسلمون ايدلوجيا ولكن تربطنا بهم صداقة

انا متطرف في طرحي الثوري الاشتراكي

لايوجد فرق بين حركة التحرر الاسلامي والكتاب الأخضر

الحديث مع ضيفنا هذا حديث ذو شجون يجبرك على ان تستمع اليه باصغاء واهتمام كبيرين كنت اتضايق عندما ينقطع  بسبب اتصال يأتيه في هاتفه السيار او احد الموظفين عندما يستفسره عن بعض شؤون العمل عبد الله ذكريا ادريس سيرته الذاتية  تقول انه من مواليد مدينة الفاشر بشمال دارفور حيث انتقلت  اليها اسرته من الشمالية،  دار المحس والدناقلة ،جده لأبيه حارب في المهدية في الفاشر مع جيش الامير زقل وكان نائبا له ومن هناك بدات علاقة عبد الله زكريا الدناقلاوي المحسي بالفاشر، التي ولد فيها ودرس بها المرحلة الاولية، والوسطى بمدرسة الدويم ، والثانوي بمدرسة حنتوب، التي تعّرف فيها على رفاق دربه من السياسيين،   ثم  تخخص في دراسة الجغرافيا بجامعة الخرطوم، قبل التحاقه بجامعة لندن (اخرلحظة ) اجترت معه شريط الذكريات جلست معه ليوميين متتالين وكان عندما يصل وقت محدد يتوقف عن الكلام وبقول لي كفاك نواصل بكرة  الكثير والمثير نطالعه في هذا الحوار.

حوار ثناء عابدين

**انت من مؤسسي الحركة الاسلامية ، فكيف خرجت منها؟

منو القال ليك خرجت منها  الحركة الاسلامية ؟ الحركة الاسلامية اسسها الاستاذ بابكر كرار بمدرسة حنتوب الثانوية وكان اسمها حركة التحرر الاسلامي، وهي حركة اشتراكية . لم اخرج من الحركة حتى الان ، وطيلة حياتنا لم نكن اخوان مسلمين. انا مؤسس لحركة اللجان الثورية وذلك لقناعتي بانه ليس هناك فرق بين حركة التحرر الاسلامي والكتاب الاخضر.

*هذه كانت بداية دخولك عالم السياسة؟

عندما كنت في حنتوب كان ابن عمتي الدكتور علي فضل اول من عرفني بجعفر النميري واصبحنا اصدقاء منذ اول يوم وكنا نسكن في داخلية ابو عنجة واحدة  والشخص الثاني كان بابكر كرار كنت بعد الامتحان النهائي للصف الاول كنت اشهر طالب في حنتوب وذلك ان مدرس الجغرافيا الاستاذ هاشم ضيف الله منحني النمرة الكاملة في مادة الجغرافيا الامر الذي احتج عليه رئيس قسم اللغة الانجليزية بالمدرسة مستر ماك بون وقال ليه مؤلف الكتاب لو امتحتنوا تديهو شنو؟  وحصل خلاف كبير  انتقل لنادي الاساتذة  والطلبة سمعوا بها واشتهرت بذلك الموقف ودائما كنت الاول.  حتى اواخر الصف الثالث لم تكن لدى اي اهتمامات بالسياسة ولكن كنت اشارك في المظاهرات التي تقوم واغلب اهتماماتي كانت باللغة الانجليزية ، لكن قبل شهر من نهاية السنة الثالثة طلب مني بابكر كرار ان ادخل الحركة الاسلامية التي كانت تعرف بالجمعية الدينية انذاك مثل الحركة الشيوعية التي كانت الجبهة الديمقراطية وبابكر كرار عمل داخل الجمعية الدينية حركة التحرر الاسلامي ورفضت الانضمام وقلت له انتوا رجعيين ورئيسكم استعماري واوضح لي ان داخل الجمعية هناك حركة ثورية وهي حركة التحرر الاسلامي وجلست معه بعد الاجازة اسبوع في ود مدني وتناقشنا في الموضوع واقتنعت انها حركة ثورية اشتراكية اسلامية وهذه بداية علاقتي بالسياسة‘ انا اصلا في تركيبتي الطبيعية  اصلا اشتراكي وقد اكون متطرف في توجهي الثوري والاشتراكية.

*هل هناك فرق بين الحركة الاسلامية وحركة التحرر الاسلامي؟

 نعم هناك فرق عندما كونا حركة التحرر الاسلامي لم نجد كتب نقرأها غير كتب الاخوان المسلمين والاخوان المسلمون ضد الاشتراكية ونحن مع الاشتراكية ، ولان التحاد الاشتراكي السوفيتي اشتراكي وملحد لذلك الاخوان المسلمون يعتقدون ان الاشتراكية الحاد ونحن نعتقد انها من قلب الاسلام ولكن في حياتنا لم نكن اخوان مسلمون.

*ماهي علاقتكم بهم وأنتم تقراون كتبهم ؟

علاقة صداقة فقط ولم نستفيد منها شئ ، انا شخصيا لم استفيد منها بدليل اني عندما كنت في الجامعة عام 1954م  ابان اتفاقية استفتاء فصل السودان عن مصر، وكنت انا في الصف الثاني في الجامعة حضر عبد البديع  صقر وعبد العزيز كامل  من مكتب الارشاد  للاخوان المسلمون في مصر وكان لديهم مطلبين الاول ان تكون حركة التحرر الاسلامي جزء من حركة الاخوان المسلمون  في مصر والثاني  التصويت لصالح الوحدة مع مصر في الاستفتاء وطلب مني بابكر ان التقي بهم وارفض مطالبهم  وجلست معهم من صلاة المغرب وحتى صلاة الصبح واكدت لهم اننا ضد الاتحاد مع مصر  لان مصر دولة اقطاعية وذكرت لهم ان حركتهم فاشلة لاتستطيع حكم مصر 

*حركة التحرر الاسلامي هل مازالت موجودة ؟

نعم موجودة اغلب اعضائها توفاهم الله والموجودون مافي داعي لذكر الاسماء ولكن

 عندما طلع الكتاب الاخضر كنا انا وبابكر في ليبيا وافقنا عليه  ولكنني لم اخرج من حركة التحرر.

**هل هناك فرق بين الحركة الاسلامية وحركة التحرر الاسلامي؟

نعم في فرق حسينا في عام 1954م ان كحركة طلابية في الثانويات والجامعات لم نجد كتب تقرأها غير كتب الاخوان المسلمون وعندمت حضر الاخوين من مصر طلب مني بابكر وطلب مني ان اناقشهم و ارفض  الانضمام مع حركتهم بعد اجتماع ساخن وعاصف استمر من صلاة العشاء الى الصبح وافنعتهم وفي ذلك الوقت مصر كانت اقطاعية واكدت لهم انه لايمكن ان يطبق الاقطاع المصري في السودان وقلت لهم نحن اشتراكيون وانتم ترفضون الاشتراكية  واصبحوا بعد ذلك  يحذروا الطلبة مني ويقولون لهم ان عبد الله ذكريا دسيس الشيوعيون في حركة التحرر الاسلامي ولكن رغم ذلك لم نجد غير كتبهم لنقرأها وحسينا ان ثقافتنا ثقافة الاخوان المسلمون وعاطفيا نحن معهم.

*اين الفرق ؟

الاخوين الذين حضرا من مصر بدأ  يستقطبان الطلبة داخل الجامعة وبعد ذلك

 رأينا  نترك الحركة كما هي واجتمعنا 60 شخص وقررنا ان نسير في خط التحرر الاسلامي ونترك للبقية الخيار في ان يصبحوا اخوان مسلمون او غيره  ، واستمرينا كما كنا الى الان .

*هل  حدث انشقاق؟

اطلاقا لااسمي ماحدث انشقاق لكن كنا نحس ان الطرح الاسلامي لابد ان يرتفع لطرح ثوري اشتراكي وغيرنا الاسم من حركة التحرر الاسلامي  للجماعة الاسلامية وبابكر كتب الدستور الخاص بها وعرضناه على المرحوم اسماعيل العتباني في صحيفة الرأي العام وبابكر طلب منه ان ينشر الدستور في الصفحة الاولى اذ بنا نفاجأ في اليوم الثاني بالمانشيت الاحمر (شيوع اسلام ) ونشر الدستور كاملا وبعد ذلك اشتهرنا بهذا الاسم وهذا الدستور عمل على انشقاق في الحركة الاسلامية في باكستان واندونيسيا ولكن نختلف مع الاخوان المسلمون  ايدلوجيا

*كيف؟

يرجع ذلك الى  الايدلوجية الليبرالية الغربية والبرلمانية والحزبية الراسمالية وانا اعتقد انها تمثل خطر على الاسلام الاسلام دين اشتراكي والنظام الاقتصادي في الاسلام مابعد الماركسية واتحدى من يقول غير ذلك ، واختلافنا مع  ايدلوجي ولكنهم اخوانا وعلاقتنا بهم لم تنقطع والله العظيم ولذلك كان في تحالف بين حركة الاخوان المسلمين العالمية والغرب الاوربي الامريكي واكثر من ذلك فإن استراتيجية االغرب  حرب الاسلام بالمسلمين وهناك تسلل فكري والاسلام دين عدل وتسامح ومساواة مطلقة بين الناس ، وانا ادعو الى اصلاح  النظام السياسي في السودان حتى لايكون نظام دولة المسلمين المنهي عنها في القرأن.

*علاقتكم بالحزب الاشتراكي الاسلامي ؟

بعد ثورة اكتوبر قررنا ان نصدر صحيفة وعندما ذهبنا لوزارة الداخلية للترخيص رفضوا ان يمنحونا له باسم الجماعة الاسلامية ولابد ان يكون هناك كلمة حزب وسمينا انفسنا الحزب الاشتراكي الاسلامي واستمرينا به وبعد العدوان الثلاثي على مصر  اعلنا انضمامنا لجمال عبد الناصر والاخوان المسلمون كانوا ضده.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مدير مركز العالمي للدراسات الافريقية في حديث الذكريات (2)

عبدالله زكريا لـ (اخر لحظة )

 

عبد الله ذكريا ادريس من مواليد مدينة الفاشر بشمال دارفور. انتقل من الشمالية،  من دار المحس والدناقلة ،جده لأبيه حارب في المهدية في الفاشر مع جيش الامير زقل وكان نائبا له ، وابان المشكلة بين الخليفة عبد الله التعايشي  والدناقلة امر الخليفة بالتحفظ عليه في المنزل كعقوبة خفيفة. ووصلت انباء للخليفة ان السلطان على دينار بصدد فصل سلطنته عن الحكم فاستدعاه الخليفة ومنعه من الرجوع.

 بعد نهاية المهدية علي دينار الذي كان صديقا مقربا لجده  فاخذه معه للفاشر واصبح قاضي السلطنة،  ومن هناك بدات علاقة عبد الله زكريا الدناقلاوي المحسي بالفاشر، التي ولد فيها ودرس بها المرحلة الاولية، والوسطى بمدرسة الدويم ، والثانوي بمدرسة حنتوب، التي تعّر فيها على رفاق دربه من السياسيين،   ثم  تخخص في دراسة الجغرافيا بجامعة الخرطوم، قبل التحاقه بجامعة لندن.

*علاقتكم بالثورة الليبية؟

الثورة الليبية ثورة ناصرية فالضباط الوحدويون الاحرار الذين نظمهم القذافي كلهم ناصرين ونحن ناصرين وعندما اصدر القذافي الكتاب الاخضر كنا انا والمرحوم بابكر كرار نسكن في عمارة واحدة وقرأنا الكتاب وايدناه والقذافي كان يدعى انه اخذ الكتاب الاخضر من القرأن الكريم وماكان فيه اختلاف.

*هناك من يظن انك من كتبت الكتاب الاخضر ؟

دي شيفونية سودانية انا توليت في الصحف الليبية شرح الكتاب الاخضر وبعد مقالين ثلاثة القذافي استدعى كل قيادات الدولة وطلب منهم ان يقرأوا المقال الذي اكتبه اسبوعيا والكتاب مكون من ثلاثة اجزاء والله انا اشتريت الجزء الاول من الكشك واكثر من ذلك ان ابوبكر يونس قائد الجيش الليبي انذاك قال لي نحن اعضاء مجلس قيادة الثورة نعلم ان القذافي كان يكتب في الكتاب الاخضر ولكن لاندري ماذا سيكتب فيه لكن ليس لدى ادنى شك فيما قاله القذافي  انه اقتبس  الكتاب الاخضر من القرأن .

*هل يصلح الكتاب الاخضر لهذا الزمان؟

يصلح الى يوم القيامة وهو الكتاب الوحيد الذي يصلح ،الاتحاد السوفيتي يسمي نفسه اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية ولكنه لم يطبق الاشتراكية ونظامه كان راس مالي والدولة الاشتراكية لم تطبق الى الان ولو طبقت سيكون ذلك ماجاء في  الكتاب الاخضر ونحن ندعى انه هو مابعد الماركسية .

*كباحث ومفكر كيف انبنت علاقتك بالقذافي؟

صمت برهة .. بعد ثورةالفاتح من سبتمبر حضرالرائد صالح الدروبي وكان  واحد من الضباط الاحرار وفتح سفارة ليبيبا الخرطوم وعرفني به مأمون ابو زيد والعلاقة بيننا اصبحت قوية  وقبل ان اذهب الى ليبيا كنت في مصر ابلغني المرحوم عمر نور الدائم بعد ان نميري اطاح بالشيوعين الملك فيصل طلب مننا التعاون مع ليبيا وطلب مني الترتيب لنقل الجبهة الوطنية الى القاهرة  واتصلت  بعدها ببابكر كرار طلبت منه ان يحضر الى القاهرة ونقلت له طلب عمر نور الدائم وبدوره ذهب للامين العام للاتحاد الاشتراكي المصري سيد مرعي ووصل له الرسالة وبعد مشاورة انور السادات طلب ان يذهبوا الى طرابلس باعتبار ان مصر وليبيا كانوا في وحدة اندماجية ومصر كانت على وشك ان تخوض الحرب مع اسرائيل ولابد لها ان تكسب الدعم العربي ولايمكن ان تستضيف المعارضة السودانية وفي ديسمبر 1972 سافرت لطرابلس لحضور ندوة حول الحركة العربية الواحدة وبعدها رتب لي صالح الدروبي اجتماعا مع مجلس قيادة الثورة الليبي وشرحت لهم ضرورة انتقال الجبهة الوطنية لطرابلس وفي ذلك الوقت كان هناك خلاف بين النميري والقذافي الذي كان قد ارسال طائرات لعيدي امين في الصومال ونميري رجعها وبعدها انتقلت كل قيادات الجبهة الى طرابلس وتم الاتفاق مع الليبين والذي كان يربطني بالقذافي ابوبكر يونس زومنها نشأت العلاقة بيني والقذافي وابوبكر وكانت متينة وقوية لاقصى درجة.

*بعد وفاة القذافي ؟

بعد وفاته قيادات اللجان الثورية الليبية تشتتوا في انحاء العالم ولكن على صلة بهم كاصدقاء وصلتنا بهم مستمرة .

*قيمة العقيد القذافي بالنسبة لك؟

(صمت ) جميع اعضاء قيادة مجلس الثورة الليبي كانوا يعتبرون انفسهم تلاميذ لجمال وحكى لي ابو بكر يونس انه عندما يأتي عبد الناصر الى ليبيا يجلس فوق الاريكية ويفترش اعضاء المجلس الارض حوله ويدونون كلامه في دفاتر ، فقيمة القذافي تأتي من انه  احدث نقلة لفكر جمال عبد الناصر الذي انشأ الاتحاد الاشتراكي الذي يعتبر تحالف القوى العاملة والقذافي عمل اللجان الشعبية والمؤتمرات الشعبية وهي صيغة متقدمة لوحدة شعبه هذه الاضافة التي قام بها القذافي وهذا النظام طبق في السودان في العام 1992م وقد نجح بدرجة كبيرة وتخوف منها الراحل حسن الترابي وشعر بانها خطر على الجبهة القومية ولجأ لقانون التوالي ورجع الاحزاب وانا شخصيا لم اتوقع هذا النجاح للتجربة وان الشعب السوداني يقبل هذا النظام وفكر القذافي يمثل مستقبل الانسانية وهذا سيكون قريب .                                                            

*نميري كان صديقك في حنتوب كييف كانت علاقتك به بعد انقلاب 69؟

صداقتي مع نميري لمدة سنتين وعندما كان في الصف الرابع كان هو رئيسا للداخلية وكان الوقت المحدد للكهرباء الساعة 10 مساء ولكنه كرئيس للداخلية مسموح له بان يستخدم الكهرباء الى الصباح وكان يسمح لى بالبقاء في غرفته للمذاكرة وينام هو في سريري في العنبر.

 والانقلاب؟

كنت معه في جبيت في يومي 14 و15 مايو 69 وكنت معه وخططنا للانقلاب من الالف للياء وحددنا ان يكون في ديسمبر وذلك لانه في يناير كان لاول مرة يكون في السودان انتخاب رئي الجمهورية الازهري او الهادي المهدي والاتحاديين كان يتسلحوا من مصر والانصار من اثيوبيا مما يعني انه في هذا الشهر ستكون هناك حرب اهلية ولابد من يكون الانقلاب في ديسمبر لمنع قيام الحرب الاهلية وانقلابنا سرقوا جمال عبدالناصر ومحمد احمد المحجوب بعد الانصار اتفقوا واكدوا في التغير القادم  ان منصب رئيس الوزراء ال لحزب الامة سيكون من نصيب الصادق المهدي ومحمد احمد المحجوب كان رئيس الوزراء وبعدها سلم جمال عبد الناصر ملف خاص بالمهدي والاول اقتنع بان الصادق مجند ل(سي اى ايه ) والمحجوب طلب ان يعمل الانقلاب لكنه ارتكب خطا بان يقود الانقلاب بابكر عوض الله وانقلابنا طرشق ولو كنا نفذناه لكان السودان اصبح بلد اشتراكي .

وبعد ذلك؟

اتفق السادات والنميري على معاداة امريكا ولما عاد من مصر ذهبت اليه وطلبت منه ان يسمح لي بمغادرة السودان طالما انه مصر على قيام الانقلاب وطلب مني ان اغادر لاى مكان على حساب الدولة ورفضت واكدت له انني سأغادر الى ليبيا وكل واحد منا كان مصر على موقفه وقلت له ياجعفر عايزني اقعد في السودان واشتمك قال لى انا ضد امريكا وقررت المغادرة الى ليبيا ولم اذهب معارضا وعندما كنت في القاهرة ارسل لي عمر نور الدائم وطلب مني ان اساعدهم في نقل مقر الجبهة الوطنية للقاهرة او طرابلس وهذا موضوع طويل طويل طويل جدا .

*يقال انك ساهمت في دخول  المرتزقة ؟

كلهم سودانيون وغالبيتهم انصار وكوادر من الاخوان المسلمين ومدربين تدريب نوعي وكانوا مثقفين وكانت ثورة سودانية بحته ونجحت و من مصلحة النظام ان يقول انهم مرتزقة ولكن هناك اخطأ ارتكبت وكان متفق على ان يقوم باطلاق سراح المعتقلين في كوبر وبعد ذلك يدعو للخروج الى الشارع في ثورة شعبية بدون عمل مسلح ولكن ده ماحصل ليه سر الى الان لا اعرفه واصبح الشريف حسين الهندي والصادق يتبادلون الاتهامات والشريف الهندي من احب الناس الى قلبي وكلما يحضر الى ليبيا كان يسكن معي .

ما علاقتك بالحزب الشيوعي؟

انا كنت اقرب انسان لعبد الخالق محجوب وكان صديق شخصي بالنسبة الى وفي اول مايو من العام 1969 وكنت اسكن في حي العرضة بام درمان حضر لى عبد الخالق في الساعة الثامنة صباحا وقال لى عايزك في موضوع مهم وطلب ان يوصلني الى وجهتي وفي الطريق ابلغني انه ينوي الحج هذا العام واشترط ان اذهب معه وقلت لى انا ماعايز احج ووماناوي ولكن مجاملة لك ساكون مرافقا للسكرتير وكان صادقا في حديثه وسالته عايز يحج ليه قال انا عايز ابرهن للامة العربية الاسلامية انني عربي ومسلم واتفقنا على ان نحج ولكن قامت مايو يوم 25 ونسينا الامر نهائيا الى توفاه الله وزواجه كان صراع مع الشيوعين وانا سأكتب كتاب عن عبد الخالق في المستقبل القريب ..

 

 

 

 

 

 

 

قراء 353 مرات

تاريخ آخر تعديل الجمعة, 30/06/2017

الى الاعلي