تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,
شمس المشارق - مؤمن الغالي

شمس المشارق - مؤمن الغالي (14)

القرطاس ثوبة القديم 

منذ سنوات ونحن نسمع عن منع استخدام البلاستيك  وقد سمعنا عن تنفيذ القرار في ولاية القضارف قبل فترة طويلة لانعلم إذا كان القرار مازال تحت التنفيذ أم لا، ثم بدأت النية في الخرطوم ولكنها لم تكن تستطيع الخروج للعلن مثلها مثل  تنفيذ قانون التبغ  فاللوبيهات المتعددة تقف عائقاَ.
  ويبدو أن صراع أصحاب المصالح  يمكن أن يؤثر على القرار، رغم أنه قيد التنفيذ الآن، ولكنه يعاني بعض الصراعات، وقد تابعت لقاءً تلفزيونياً لرئيس المجلس الأعلى للبيئة والتنمية الحضرية، وهو كعادته يدافع بقوة عما يراه صحيحاً، أو يتوصل إليه المختصون لديه  وبالطبع  ليس من الضروري أن يكون صحيحاً عند أصحاب المصلحة، وهنا تكمن القضية.
  ولكن بعض الدول الأخرى منعت استخدام أنواع كثيرة من أكياس البلاستيك، أما نحن ومن غير الخوض في الجدل فإن بعض الاختصاصيين يؤكدون أن وضع المأكولات الساخنة في أكياس البلاستيك يسبب السرطان، ونحن نشاهد البعض يستخدمها لبيع اللبن والفول وهي ساخنة، ولكم أن تلاحظوا ذلك في محلات بيعهما بل إن بعضكم قد اشترى فيها.
ولا أنكر أنني من الذين حملوا فيها اللبن، وهذا ما يجعلني أقف مع قرار المنع، رغم أنني وعلى المستوى الشخصي ساتضرر من القرار، لأنني من الزبائن الرسميين في محلات الأكياس بانواعها وحتى الآن لا أعلم الأكياس المسموح بها والأنواع المسموحة، وإذا أكد المجلس  الأعلى للبيئة أن المصانع التي تصنع الأكياس قبل فترة لتوفيق أوضاعها، فإن المواطن لم يخطر رسمياً، ولم يتحسب للقرار وباغته  وفجأة  سرى القرار،  دون أي  إنذار سابق، وسادت الحيرة في كل الأوساط.
 فكل الباعة يطالبون المشترين بالماعون وعاد القرطاس للظهور من جديد، الغريب أنه لم يتجدد، ومازالت الكراسات وأوراق الجرايد هي القراطيس، وهذه مشكلة أخرى .

صفحتنا على الفيسبوك

الى الاعلي