تلفون : 83741732 بريد الكتروني :Contact@akhirlahza.net فاكس : 83793073 - 83740992
الخرطوم ,

إيجابيات الميزانية!


* هل لهذه الموازنة التي دخلت التاريخ باسم موازنة الركابي إيجابيات واضحة؟ سلبياتها باتت معروفة للجميع .. موجة غلاء هي الأكبر في حياه الناس.. الدولار يتصاعد بشكل درامي .. في واقع الأمر الجنيه يتهاوى ويترنح ويهبط، وكل الإسعافات والمعالجات لا تجدي فتيلاً.
* حتى عملات دول الجوار التعبانة أصبحت أقوى من الجنيه .. وبدأت موجات الهجرة العكسية نحو بلدانهم.. فلا فائدة من الاغتراب في السودان كما قال أحدهم..
* صديقنا عماد وصف الميزانية بحيطة (ود أمونه) والأخير بنَّاء تعبان بشتغل الحاجات البسيطة .. وأجرته لا تتعدى الفطور والشاي والقهوة .. أحد الأعمام أعيته (حيطة) في بيته .. كل الذين استقطبهم لإصلاحها أشاروا عليه بردم الخور أولاً قبل الشروع في البناء، ولكن عمك رأى الأمر مكلفاً .. فاستعان بود أمونه رغم نصائح أهل الحي بأن الرجل لن ينجح في مهمته.. وبدأ ود أمونه في العمل.

* بعد قليل عمك سأل يا ود أمونه ما عملت المجرى .. ورد عليه بعدين بنعملو .. بعد فترة عمك قال ليه الحيطة دي (معووجة).. فرد عليه ود أمونة بلهجة الواثق (البياض بجيبها) .. وفجأه انهارت الحيطة وسط دهشة عمك وأهل بيته.
* وزير المالية صمم الميزانية الحالية.
وما عارفه واقعة في خور.. الناس قالوا ليه ما ترفع الدعم.. فالضعفاء سيتأثرون مباشرة، قال لهم بحفر ليهم طريقة.. قالوا ليهو (ميزانيتك معووجة) قال ليهم الجمارك (بتجيبا) .. قام برفع الدولار و(عار منو).. عماد قال حيطة ود أمونه ما كتلت زول لكن ميزانيه الركابي بتكتل الشعب السوداني.
 * هناك آلاف البدائل التي يمكن الأخذ بها وإعداد ميزانية تتناسب وإمكانيات السودان وموارده الهائلة التي يذخر بها، ولجأت لوسائل وبدائل ووصفات جاهزة، واعتمدت على الجبايات لتمويل العجز في البنود المختلفة والملحة.
 * السؤال المطروح الآن..ما الذي يمكن فعله؟..لقد جربت الحكومة عدة محاولات، وصدرت ضوابط ولوائح للحد من انخفاض الجنيه، وليس هناك في الأفق ما يشير لوجود تقدم أو تحسن أو حتى استقرار أو ثبات...
(العقرب في نتحها) .. وربما تشهد الأيام القادمة مزيداً من الصعوبات والتعقيدات والأزمات، والتي ربما تصل لمرحلة انهيار قطاع من القطاعات .. كقطاع السيارات الذي حذر المشتغلون فيه من انهياره، فمن يجرؤ على استيراد سيارة جماركها أكثر من سعرها ثلاث مرات وقيل في بعض الروايات أربع؟..
* تساءلت أعلاه هل لهذه الميزانية إيجابيات كما بانت سيئاتها؟ .. الإجابة للذين ينتظرون هي بالطبع: لا ثم لا .. وثم لا.

قراء 327 مرات

المزيد في هذا القسم:

صفحتنا على الفيسبوك

الى الاعلي